منتدى النور فى حياتنا
مرحبا بك زائرنا الكريم شكرا لزيارتك لمنتدى النور فى حياتنا
منتدى النور فى حياتنا

موضوعات عامة اسلامية حصرية اخبر الرياضة الماكولات والشراب كل هذا تدههذا تجده هنا واكثر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 صحتنا فى رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 05/06/2016

مُساهمةموضوع: صحتنا فى رمضان   الأحد يونيو 05, 2016 7:15 pm

– أخطاء تزيد العطش في نهار رمضان: يمثل العطش في رمضان أقوى التحديات، خاصة عندما يأتي الشهر الكريم في فصل الصيف بما يتسم به من ارتفاع شديد في درجات الحرارة وامتداد ساعات النهار.  لكن…   رغم اعترافنا بكل هذه الجوانب التي تسبب العطش إلا أن هناك بعض الأخطاء التي تساهم في زيادة شعورنا بالعطش خلال نهار رمضان ومن أهمها:   – عدم الحرص على السير في الأماكن الظليلة خلال النهار.   – عمل مشاوير غير ضرورية خلال ساعات ذروة الشمس.   – اختيار مواعيد تمارين رياضية شاقة في منتصف النهار.   – عدم ارتداء كاب على الرأس يقلل تأثير الشمس جزئيًا.   – بالنسبة للشباب صغار السن فإن لعب الكرة في نهار رمضان في الصيف يمثل فكرة غير جيدة.   على جانب آخر… هناك بعض الأخطاء خلال فترة ما بعد الإفطار تؤدي أيضًا إلى زيادة الشعور بالعطش في اليوم التالي وأهمها:   – تناول القهوة والمشروبات المنبهة بكثرة؛ حيث إن آثارها المدرة للبول تؤدي إلى فقد السوائل وتعزز الشعور بالعطش.   – الاعتماد على شرب كمية كبيرة من المياه فجأة في نهاية السحور؛ حيث إن الصحيح هو الاعتماد طوال فترة مابعد الإفطار على عصائر ومشروبات متنوعة لإمداد الجسم باحتياجاته من السوائل بشكل متزن.   – تناول أطعمة عالية في الأملاح مما يؤدي إلى زيادة حاجة الجسم للسوائل وزيادة الشعور بالعطش.     2 – أخطاء تسبب سوء التغذية في رمضان: من العوامل المؤثرة على صحتنا في رمضان نمط التغذية المختلف عن باقي فترات السنة من حيث مواعيد الأكل ومواعيد الصيام وما إلى ذلك، مما يطرح تحديًا خاصًا بضرورة عمل خطة صحية للتغذية خلال فترة ما بعد الإفطار تضمن حصولنا على كميات متوازنة من كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمنا للنمو بشكل صحي.   ومن أشهر الأخطاء التي تؤدي إلى حدوث نقص في إمداد الجسم بالفيتامينات مما قد ينتج عنه سوء تغذية:   – الوجبات الدسمة المليئة بالدهون: تمثل الوجبات الدسمة المليئة بالدهون جزءًا أساسيًا من المائدة الرمضانية في كثير من البيوت، وهو للأسف أمر غير صحي؛ حيث إن هذه الوجبات تعطي شعورًا بالامتلاء الشديد بجانب أنها تحتوي كميات هائلة من السعرات الحرارية التي تسبب اكتساب الوزن وتراكم الدهون.   – المشروبات ذات السعرات الحرارية الخالية: المقصود بالسعرات الحرارية الخالية هو السعرات الحرارية الخالية من أي فائدة غذائية مصاحبة لها من فيتامينات أو أملاح معدنية، وهذا النوع من المشروبات يتمثل بشكل أساسي في المشروبات الصناعية والمياه الغازية حيث تعطي الجسم عدد من السعرات الحرارية دون أي إضافة مفيدة للجسم من فيتامينات أو عناصر غذائية مفيدة.   – التقليل من أهمية سلطة الخضار: سلطة الخضار هو طبق بسيط سهل الإعداد يتكون من خضروات بسيطة التكلفة مثل الخس والخيار والطماطم، ويمثل هذا الطبق السهل الممتنع مصدرًا أساسيًا لإمداد الجسم خلال فترة ما بعد الإفطار باحتياجاته من الألياف الغذائية والعديد من الفيتامينات المهمة للنمو، ويمثل إهمال طبق السلطة سببًا أساسيًا في سوء التغذية خلال رمضان.     3 – أخطاء تسبب زيادة الوزن في رمضان: مشكلة زيادة الوزن مشكلة منتشرة على مستوى العالم أجمع؛ لذا حين نتحدث عن موضوع زيادة الوزن في رمضان فإننا في حقيقة الأمر نتحدث عن نسبة كبيرة من القراء الأفاضل الذين يتراوحون بين منتظمين على برنامج وحمية لخفض الوزن، أو على أقل تقدير الذين يرغبون في الحفاظ على وزنهم وعدم زيادته.   لهؤلاء وهؤلاء نضع هذه الخطوط العريضة لعوامل زيادة الوزن في رمضان: – المكسرات: المكسرات المتنوعة تمثل سببًا أساسيًا لزيادة الوزن في رمضان حيث تنطبق عليها العديد من المواصفات الجذابة مثل الطعم اللذيذ واحتوائها على كميات لا بأس بها من العناصر الغذائية المفيدة، أين المشكلة إذن؟   المشكلة تتمثل في أن هذا الطعم اللذيذ وهذه العناصر الغذائية المفيدة يترافق معها كم معين من السعرات الحرارية، ولا بد من مراعاة هذا الجانب الخاص بالسعرات الحرارية عند وضع خطة التغذية خلال فترة ما بعد الإفطار، بمعنى أن كل سعر حراري إضافي تحصل عليه من المسكرات، لا بد في مقابله أن تستبعد سعرًا حراريًا آخر تحصل عليه من مصدر ثاني مثل اللحوم وكافة مكونات الخطة الغذائية. – الخمول: يعتبر الخمول من أكبر العوامل التي تؤدي إلى زيادة الوزن خلال شهر رمضان ويرجع ذلك إلى تغيرات جداول الأعمال والشعور التلقائي بالكسل الذي ينتاب أغلب الأشخاص بحلول العصر في أحسن الأحوال.   لذا فإنه من الضروري إذا كنت تسعى للحفاظ على وزنك في رمضان أن تضع ضمن خطتك اليومية نصف ساعة على الأقل لممارسة التمارين الرياضية على أن تكون هذه التمارين بعد الإفطار بساعتين على الأقل حرصًا على أن يكون جسمك مهيئًا لإجراء التمارين. – الأكل أمام التلفاز: رمضان يعني العروض التلفزيونية المشوقة ! هذا أمر مفروغ منه، لكن ما يجب أن نتفاوض بشأنه هو مسألة أن تأخذ طبق المسليات المليء بما لذ وطاب وتشرع في الأكل وأنت مندمج مع هذا البرنامج المشوق أو غيره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lightinourlife.forumegypt.net
اسامه العراقي

avatar

المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 08/06/2016
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: صحتنا فى رمضان   الأربعاء يونيو 08, 2016 7:30 pm

تسلم الايادي
وشكرا لجهودك الطيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://asama.lamuntada.com/
3ZbNy 7oBk

avatar

المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 11/06/2016

مُساهمةموضوع: رد: صحتنا فى رمضان   الخميس يونيو 16, 2016 3:08 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
صحتنا فى رمضان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى النور فى حياتنا :: الفئة الأولى :: الصحة والحياة 2016-
انتقل الى: